Saturday, February 26, 2011


لقد جاءت عناوين لوحاتى كنتيجة حتمية لهذه الشواهد مثلاً الطيور الموجودة فى أريزونا الصحرواية ذات الطبيعة القاسية هى غيرها الموجودة فى بينسلفانيا مثلاً، والحيوانات الموجودة فى نيومكسيكو هى غيرها فى كولورادو مثلاً إلخ، هذا الاختلاف والتنوع سببه اختلاف عناوين لوحاتى من صحراوية إلى ليلية إلى نهارية الخ. فهناك مخلوقات لا تخرج إلا فى الليل. وهناك أخرى لا تخرج الا فى النهار، وهناك حيوانات تظهر فى الفجر فقط، وأخرى تظهر فى المساء فقط الخ. وهذه التوقيتات الزمانية تؤثر حتى على لون وحركة الكائن أو المخلوق، ولذلك يجد المشاهد هناك أعمال عنونتها بـ"مخلوقات خضراء" وأخرى حمراء الخ. وكذلك التوقيتات المكانية حيث صحارى نيفادا مثلاً هى غيرها صحارى نيو مكسيكو بحيث تؤثر على المفردة التى أضعها على اللوحة. فهناك بعض المفردات تشى أوتوماتيكياً بالمكان، فلوحة "حيوانات من نيومكسيكو" سمَّتها ابنتى الصغيرة اريتوزا حين دخلت مرسمى بعد انتهائى من تلك اللوحة. وما أن شاهدت المفردات فى اللوحة حتى قالت سمّ هذه اللوحة بهذا الأسم، وأنا سميتها لأننى كنت قد وضعت أشكالاً حيوانية تابعة لمنطقة نيومكسيكو. إن اكتشاف ابنتى لتلك اللوحة أثبت صحة ما أصبو إليه، وأفكر فيه‬

No comments:

Post a Comment